أعلان الهيدر



Friday, January 15, 2016

الرئيسية كتاب نقد الكتاب المقدس (الجزء الاول) فاتيما السروجي

كتاب نقد الكتاب المقدس (الجزء الاول) فاتيما السروجي





كتاب نقد الكتاب المقدس (الجزء الاول) 
خرافة خلق الانسان التوراتية
رواية اليوم الاول من قصة الخلق
جاء في الاصحاح الاول من سفر التكوين وهو السفر الاول في اسفار العهد القديم الكتاب المقدس عند اليهود قوله في اياته 1 و 2 3 و 4 و 5 ما يلي :
(1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. 3وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ. 4وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. 5وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا" )
تعليق :
 - "فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ."
هذا القول يطرح العديد من الاسئلة اهمهما سؤالان :
الاول : وماذا كان قبل البدء ؟؟ هل هناك مكان اخر غير الكون كان الله سبحانه وتعالى منشغل فيه ؟
الثاني : من الذي يتحدث ؟ من الذي قال هذه الجملة .. (فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.")
فصياغة الجملة تقول انه ليس الله هو من يقول .. فلو كان الله هو الذي يتحدث لقال "في البدء خلقت السماوات و الارض .. ولا يقول في البدء خلق الله
فمن هو قائل هذا الكلام ؟
انهم يا سدة بشر كتبة ادعوا ان الوحي كان ياتيهم بهذه المعلومات
اذن نقد ما جاء في الكتاب لمقدس لا يمس لله من قريب او بعيد بل بل هو نقد لخرافت واساطير واكذيب سطرها بشر مثلنا وم يميزنا عنهم اننا متحضرين حضاريين بينما هم ناس بدائيون لم يكن في زمنهم أي نوع من العلوم والمعارف المعروفة في زماننا .
=======================
نقد الكتاب المقدس (2)
في الكتاب اليهودي المقدس (سفر التكوين الاصحاح الاول) .. حول قصة الخلق جاء النص في الاية 2  :
"
رقم 2 " "وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً" ,,,
هل تلاحظوا كلمة وكانت .. انها لغويا فعل ماض ,, تقول ان الارض كانت "وكانت الارض" ولكنها كانت خربة وخالية ,, طبعا وصفها بخربة وخالية كفيل بابداع اساطير في وصف الخراب والخلو .. وهذا ليس مجالنا الان ..
الان نحن في كلمة "وكانت" لانها تنفي الخلق من العدم فقد "كانت"
ثم من الذي يتحدث .. اذا كان الرب يتحدث فهو لا يحتاج لان يقول لخلقه الصغار كيف كانت الارض قبل ان يخلقها .. لانه "خلقها" ولم تكن موجودة .. ولو كانت موجودة (ولكنها خربة وخالية) لانتفت قصة الخلق واصبحت قصة اصلاح او تعمير او تطوير ..
الا يدلل هذا على ان من كتب هذه الجملة مستواه متدني لغويا وعقليا ؟؟
المصيبة ان هذه القصة هي المعتمدة في ما هو شائع حول قصة الخلق
==========================
نقد الكتاب المقدس (2(
الكتاب المقدس العهد القديم يقول .. الارض والماء كانت موجودة ولم يخلقها الله ..
جاء في الاصحاح الاول من سفر التكوين (الكتاب اليهودي المقدس- العهد القديم  
"
رقم 2 " "وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً" , وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ"
.
قلنا ان النص يشير الى ان الارض كانت موجودة ولكنها خربة وخالية ..
ويتأكد ان الارض كانت موجودة بقول الكتاب المقدس "وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ" " فما هو "الْغَمْرِ " الموجود ولكنه مظلم .؟؟ والجواب لا بد وان يكون مرتبطا بالفقرة السابقة (وكانت الارض ) اذا الارض التي كانت .. كانت خربة وخالية ومظلمة .. فيصبح النص الواضح والصحيح هو (وكانت الارض خربة وخالية ومظلمة) .. وهذا ينفي قصة الخلق من العدم ويقول ان الارض كانت موجودة ولكنها خربة وخالية ومظلمة ..
ومما يدلل على فقر حال كتبة الكتاب المقدس ومحدودية علومهم وبدائية مستوى وعيهم وادراكهم انهم يثبتوا بأنفسهم ومن خلال الكتاب المقدس ان الارض كلها اليابسة والماء كانت موجودة .. فيأتي النص ليقول "وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ"
اذا كانت المياه موجودة  ايضا .. وروح الله ترف عليها ..  حسب النص المقدس .. اذا النص المقدس نفسه ينفي اسطورة قصة الخلق التوراتية للارض اليابسة والماء
---------------
اكرر قولي ان المصيبة هي ان غالبية اتباع الاديان الثلاثة .. يقولون بقصة الخلق من العدم رغم ان الكتاب المقدس كما بينا اعلاه ينفيها .. وسنتابع لنرى اباطيل وخرافات سفر التكوين المقدس
نقد الكتاب المقدس (3(
وجاء في الاصحاح الاول من سفر التكوين: 
الايات 3 "وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ." 4 و" وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ." 5 و"وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا"
--------------------------
مرة اخرى من الذي يقول "وقال الله" .. فالله لا يقول "وقال الله" .. اذا من كتب النص المقدس شخص ما وليس الله ..
بالاضافة الى ذلك الضعف الشديد في الصياغة اللغوية (وقال اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ" انه نص لا يحمل معلومة ان الله انار الدنيا بل تحمل دعاية (نص دعائي هدفه تعظيم الله قال ليكن فكان) واعتقد ان الله في غنى عن عمل دعاية لنفسه ..
وايضا تاكيدا اخر على ان كتبة الكتاب المقدس بشرا .. قوله " وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ" مرة اخرى .. لو كان الله هو الذي يقول وان النص المقدس كلام الله لجاء قوله" وفصلت النور والظلمة " وليس وفصل الله النور والظلمة ..
وفي هذا النص اثبات على عدم صحة اسطورة الخلق من العدم ايضا .. حيث جاء "وفصلت النور عن الظلمة" .. "ليكن نور فكان نور" ثم فصله عن الظلمة .. اذا الظلمة كانت موجودة ..
والظلمة لا تعني الفناء .. بل نها تعني عكس النور .. لذلك سميت ليلا في الكتاب المقدس ذاته والنور سمي نهارا
اذا هذا اثبات ثالث على ان الكتاب المقدس ذاته سفر التكوين الاصحاح الاول ينفي قصة الخلق من العدم ..
اما عبارة " وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ" فهي تنفي عن الله المعرفة المسبقة .. النص يقول "ورأى" وتعني انه علم لاحقا او تاليا لخلقه النور انه حسن وهذا يعني انه لم يكن يعلم ان النور حسن قبل ان يخلقه .. فهل كان الله يقوم بتجارب مثلا فجاء خلق النور صدفة فأعجبه ثم اكمل التجارب ؟؟
هذا ما يقوله الاصحاح الاول من سفر التكوين في الايات (3/4/5) في قصة اليوم الاول من الخلق
وفي ما ورد عما حدث في اليوم الاول نفيا قاطعا لقصة الخلق من العدم اولا .. وثانيا اثبات لا يقبل الجدل على ان الله لم يكتب الكتاب المقدس وليس هو كلام الله بل كلام بشر يدعون على الله انه فعل كذا وكذا
---------------------------
نقد الكتاب المقدس (4)
خرافة اليوم الثاني من قصة الخلق
جاء في سفر التكوين الاصحاح الاول :
وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». 7فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ. 8وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا.
هنا ايضا برهان على ان الكلام الوارد في سفر التكوين الاصحاح الاول  ليس كلام الله وانما احدا يدعي ان هذا ما حصل فيقول "قال الله" اما ما هو برهانه واثباته على ان الله قال  فلا يوجد اي دليل او برهان .. اذا هو كذب وافتراء على الله .. فالله لم يقل شيئا من هذا .. ومن يعارض فليأت ببرهان
ثانيا :
معنى كلمة (الجَلَد) ـ بحسب الكتاب المقدس ـ هو السماء، وبذلك يكون المعنى ان الله اوجد سماء في وسط المياه لتفصل بين ماء وماء ..
والسؤال ما هي الماء الاولى التي فصلتها السماء عن الماء الثانية .. ؟
هل يوجد في الكون المعروف الان ماء وماء تفصل بينهما السماء ؟
وهل السماء اصلا هي فاصل او حاجز .. ان السماء عبارة عن فراغ سرمدي لا حدودا ولا نهاية له وما عرفه الانسان حتى الان ان هناك اجرام وكواكب تبعد عن الارض مليارات السنوات الضوئية تنتشر في كون هو عبارة عن فراغ سرمدي لا نهائي ..
بل ان الكواكب جيران الارض مثل القمر وزحل والمشتري والمريخ لا يوجد بها ماء ..
فاين هي الماء التي فوق السماء محتجبة عن ماء الارض ؟
يبدو ان الوعي البدائي لكتبة الاصحاح الاول من سفر التكوين تصوروا ان الامطار مخزنة فوقهم (فوق الفراغ ذو اللون الازرق واسمه السماء) وان الله خلق هذا الفراغ الازرق (السماء)  ليفصل بين ماء الارض وماء المطر التي تسقط من فوقهم من السماء .. وتصوروا ان ما يشاهدوه فوقهم ذو اللون الازرق هو عبارة عن حاجز يمنع المياه الفوقية، عن الاختلاط بالمياه السفلية..
هذه خرافة اليوم الثاني من قصة الخلق التوراتية
=================================
نقد الكتاب المقدس (5(
خرافة اليوم الثالث من قصة الخلق
جاء في الاصحاح الاول من سفر التكوين اول اسفار العهد القديم (التوراة) الكتاب المقدس عند اتباع الدين اليهودي جاء فيه :
9 - )
وَقَالَ اللهُ: «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ». وَكَانَ كَذلِكَ.)
تعليق :
هذا قول مخالف لأبسط العلوم الطبيعية فالمياه لم تتجمع في مكان واحد فهي مجمعة في 7 محيطات ضخمة .. اثنان منها مجمدان جامدان ثلج وليس ماء سائلا،
 وفي مئات البحار والبحيرات والانهار والوديان والجداول وتحت سطح الارض ملايين الابار والقنوات والانهار ايضا
يبدو ان من كتبوا الاصحاح كانت علومهم بطبيعة كوكب الارض محدودة جدا لا يعرفوا من كل بحارها ومحيطاتها وانهارها لا واحدا منها .. ولو كانوا يعرفوا .. لما كتبوا هذه الفقرة او الاية اعلاه ..
-------------
10-
و دَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
-------------------
حتى لغويا يفضح كتبة الاصحاح انفسهم .. في الاية 9 يقولون انه تم جمع المياه في مكان واحد (مفرد(
وها هم يقولون في الاية 10 .. انه مجمع لمياه (ايضا مفرد) دعاه بحارا .. جمع .. بحر يعني عدة بحور جمع بحر .. مع ان النص يقول مجمع مفرد ..
--------------------------------
11  - وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا، وَشَجَرًا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرًا كَجِنْسِهِ، بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ.
 - 12 فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا كَجِنْسِهِ، وَشَجَرًا يَعْمَلُ ثَمَرًا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
13
 - وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَالِثًا.(
-----------------------------
ما جاء في الايتين 11 و 12 .. هو خطاب للجهلة للناس البدائيين .. فالله سبحانه وتعالى رب العزة رب الكون .. خالق ملايين المجرات .. ان اراد شيئا يقل له كن فيكون .. فهو ليس رجل مزارع يبني بيتا ويستغرق زمنا (وكان مساء وكان صباح وكان يوما ثالثا (
انها قصص خرافية اشبه بتلك التي قرأنا عنها في قصص الحكواتي الذي ربما موجود حتى الان في الارياف والصحاري
ان الله عز وجل اذا شاء يقل للشيء كن فيكون لا يحتاج الى صبح او مساء
-------------
المصيبة ان هذه الخرافة كغيرها تمكن اليهود من اقناع نصف سكان الارض بها

==============================
نقد الكتاب المقدس (6(
خرافة اليوم الرابع من قصة الخلق
في الاصحاح الاول من سفر التكوين اول اسفار العهد لقديم (التوراة) الكتاب المقدس عند اتباع الدين اليهودي جاء فيه :
14
وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ.
16
فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ،
18
وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 19وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا.
-----------------------
تعليق :
يبدو ان كتبة الاصحاح نسوا ولا يعرفوا ما كتبوا في وصف اليوم الثاني حيث قالوا في الاية 6 (وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». )
والجلد كما شرحنا في البوست الخاص باليوم الثاني هو السماء .. فما معنى القول هنا اذن ( لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ)  اذا كانت الجلد هي السماء فكيف يكون في السماء سماء ؟؟ وتوضع فيها انوار ..
حتى لغويا للمرة العاشرة يثبت كتبة الاصحاح انهم فقراء في الامساك بها ويؤكد ذلك ان الكلام ليس وحيا ولا ما يحزنون وانما من صناعة مؤلفين ضعاف القدرة والاقتدار ومحدودي الكفاءة .
-------------
اما ما يدعو الى الاستغراب قول الاصحاح في الاية 14 انه عمل النورين .. نور اكبر ونور اصغر المقصود الشمس والقمر .. الاصحاح يقول ان لله خلقهما ليضيء الاكبر (الشمس) النهار ويضيء الاصغر (القمر) النهار
ولكن العلوم الطبيعية وعلوم الفضاء والفلك اثبتوا ان الشمس ليس وظيفتها اضاءة نهار الارض .. بل انها عبارة عن كتلة ملتهبة تنير اقمارها وكواكبها وان الشمس هي واحدة من شموس عديدة لم يتم حصر عددها بعد .
اما القمر فانه لا يضيء ولا توجد به اي نوع من الاضاءة وانما هو يعكس ضياء الشمس خلال الليل حيث تكون الارض تدور دورتها حول نفسها .. اي نه يشبه المرآة وليس هو ضياء مثل الشمس ..
ولكن لان من كتب قصة الخلق في الاصحاح الاول من سفر التكوين كانوا بدائيين ومحدودي الوعي والخبرة والمعرفة فلم يكن عقلهم ليتخيل غير هذا التصور اللامنطقي الخاطيء ..
ولان الله لا يمكن ان يخطيء اذا فان هذا المسمى كتابا مقدسا انما هو كتابا بشريا لا علاقة لله فيه .
وكل ما يقال عن هذه الاسطورة هو مجرد خرافات وتخيلات اسطورية
وايضا كن صباح وكان مساء .. مخالفا بذلك ان الله اذا شاء قال كن فيكون
===========================
نقد الكتاب المقدس(7(
خرافة اليوم الخامس من قصة الخلق
اتمنى ان تتذكروا ان الله خلق الحيوانات والطيور وكل دابة في اليوم الخامس .. فالموضوع هام جدا
-------------------
في الاصحاح الاول من سفر التكوين اول اسفار العهد لقديم (التوراة) الكتاب المقدس عند اتباع الدين اليهودي جاء فيه :
20 -
وَقَالَ اللهُ: «لِتَفِضِ الْمِيَاهُ زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ، وَلْيَطِرْ طَيْرٌ فَوْقَ الأَرْضِ عَلَى وَجْهِ جَلَدِ السَّمَاءِ». 21 - فَخَلَقَ اللهُ التَّنَانِينَ الْعِظَامَ، وَكُلَّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحيَّةِ الدَّبَّابَةِ الْتِى فَاضَتْ بِهَا الْمِيَاهُ كَأَجْنَاسِهَا، وَكُلَّ طَائِرٍ ذِي جَنَاحٍ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
22 -
وَبَارَكَهَا اللهُ قَائِلاً: «أَثْمِرِي وَاكْثُرِي وَامْلإِي الْمِيَاهَ فِي الْبِحَارِ. وَلْيَكْثُرِ الطَّيْرُ عَلَى الأَرْضِ». 23وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا خَامِسًا.
-------------------
تعليق ..:
اي مياه التي قال الله لتفيض .. هل هي مياه البحر (او البحار) ام هي الماء المجمعة فوق الجلد ؟ فانزلها امطارا من فوق الجلد الذي جعله بين ماء وماء كما ورد في عمله في اليوم الثاني ؟
ولماذا تفيض الماء وهي كانت غارقة بالمياه قبل يومين فقط ولم تجف بعد ام ان اليوم في الاصحاح الاول يعني سنة او 10 سنين  و الف سنة .. ؟؟
ثم لماذا الاحتجاج على داروين ونظرية النشوء والتي يقول فيها ان الخلية الاولى للكائنات الحية تولدت في البحر اي من الماء .. ها هو الاصحاح يقول ان الماء فاضت (زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ)  كما امرها الله
وهكذا مع كل يوم جديد في قصة الخلق التوراتية برهنة واثباتا على اسطورة وخرافة رواية قصة الخلق
وهذا اليوم اليوم الخامس هام جدا جدا سنرجع له تاليا وسيكون له دور مركزي ورئيسي في النفي التام والقطعي لخرافة قصة الخلق التوراتية
يمكن للاذكياء استنتاج لماذا هذا اليوم مهم في كشف المستور واعلان وفاة اسطورة الخلق .
==============================
نقد الكتاب المقدس (8(
خرافة اليوم السادس من قصة الخلق
-------------------
في الاصحاح الاول من سفر التكوين اول اسفار العهد القديم (التوراة) الكتاب المقدس عند اتباع الدين اليهودي جاء فيه :
24
وَقَالَ اللهُ: «لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَجِنْسِهَا: بَهَائِمَ، وَدَبَّابَاتٍ، وَوُحُوشَ أَرْضٍ كَأَجْنَاسِهَا». وَكَانَ كَذلِكَ.
25
فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا، وَالْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا، وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
26
وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
27
فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.
28
وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
29
وَقَالَ اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْل يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا
. 30
وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا». وَكَانَ كَذلِكَ.
31
وَرَأَى اللهُ كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدًّا. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا سَادِسًا.
-----------------
تعليق
لم بقل لنا من كتب سفر التكوين وقصة الخلق في اليوم السادس من ماذا خلق الله ذوات النفس بهائم ووحوش وكل الاحياء..واسماك وطيور
لا يقدم كتبة الكتاب المقدس شرحا تفصيليا لخلق الحيوانات والطيور والاسماك كما شرحوا قصة خلق الانسان .. لماذا ؟؟
هل لعدم اهمية كل المخلوقات الحية مثلا وهذا جنون .. هل لان الوحي الالهي الذي كان يلهم الكتبة القديسين كتبة سفر التكوين نسي ان يخبرهم بتفاصيل خلق الكائنات الحية ؟
والمهم جدا جدا معرفة من ماذا خلق الله الحيوان والطير والسمك .
لماذا هذا الطلب مهم جدا جدا ؟؟
لان هذه النقطة هي من اهم النقاط التي تفضح خرافة اسطورة الخلق اليهودية وتؤكد انها تأليف بشري محدود قام به بشر محدودي القدرات العقلية والمعرفة حتى انهم لم يسيطروا على ما يكتبوه وعلى تماسكه فيتم نسيان ما كتبوه في الايام السابقة رغم ان الموضوع كله يتعلق بسنة ايام وبنص مكتوب لا يزيد حجمه عن صفحة ورق عادية ..
خلق الانسان ..
وبعد ان خلق الحيوان والطير والسمك خلق الانسان .. على صورته .. ويؤكد كتبة سفر التكوين على انه خلقه على صورته ( 27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ)  .
ماذا تعني (على صورته) ما معناها .. هل تعني على شكله .. وبذلك يتم معرفة شكل الله (عز وجل) من خلال النظر الى الانسان ؟
وهل على صورته تعني شبها له في الشكل الخارجي فقط ام في الاجزاء ومكونات الانسان من راس وعينان ومعدة وقلب وامعاء الخ .. ؟
ام ان صورته تعني شيئا اخر مرتبطة بتسلسل الاية ( 26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».)
فهل الله (سبحانه وتعالى) متسلط على الارض وكل المخلوقات فيها .. وخلق الانسان على صورته متسلط (فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ)
واذا افترضنا معنى مخففا لكلمة (تسلط) فنقول انها تعني سيطرة .. فهل قدرات الانسان بالسيطرة على كافة المخلوقات هي على صورة سيطرة الله عليها .. اي ان الانسان يمتلك قدرة مماثلة لقدرة الله في السيطرة على الحيوان والطير والسمك وكل الكائنات الحية ؟؟
ورغم ان ملاحظاتنا هذه تزيد وتعمق من القناعة العقلية بخرافة قصة الخلق التوراتية وضعف صياغتها وتناقضها مع الحقائق العلمية إلا ان هناك نقطة اخرى حاسمة وتقرر بشكل نهائي خرافة اسطورة الخلق وان من كتبها محدودي الادراك ولم يكن لديهم معرفة بالفيزياء او الكيمياء او الاحياء ولا بأجزاء الحيوان والطير والسمك ووظائفها ..

سفر التكوين : الاصحاح الثاني
نقد الكتاب المقدس (9)
الاصحاح الثاني - سفر التكوين
خرافة استراحة الله
جاء في الاصحاح لثاني من سفر التكوين اول اسفار العهد القديم (التوراة) الكتاب المقدس عند اتباع الدين اليهودي في لايات (1/2/3)
1 -
فَأُكْمِلَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَكُلُّ جُنْدِهَا.
2 -
وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ.
3 -
وَبَارَكَ اللهُ الْيَوْمَ السَّابعَ وَقَدَّسَهُ، لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ اللهُ خَالِقًا.
------------------
التعليق :
كيف يستريح الله ؟؟ هل الله يتعب اساسا كي يستريح ؟؟ اليس الله اذا شاء شيئا يقل له كن فيكون .. فهل يتعب الله اذا قال كلمة كن ..؟
اي خرافة هذه التي يكتبها الجهلة .. اى غباء اتسم به كتبة هذا النص والذي يعتبروه مقدسا ..
هل يمكن تصور ان الله يتعب ومن ثم يحتاج الى يوم للاستراحة في نهاية الاسبوع الا اذا كان من كتب هذا النص (المقدس) تخيلوا الله رجلا مثلهم يتعب ويحتاج للاستراحة ..
ثم يقول النص استراح من جميع عمله .. فهل الكون هو كله وعمل الله كله هو في خلق الارض وما عليها ؟ وماذا عن الفضاء والكواكب والاجرام والنجوم والهيدروجين والاوكسجين ومنهما تتكون الماء اي يجب خلقهما قبل الماء .. اليست تلك اعمال ..
ان الحقيقة تقول ان من كتب هذه الخرافات لم يكن ادراكه قد توصل بعد الى معرفة مكونات الماء ودور الاوكسجين في الحياة ودور ثاني اوكسيد الكربون ..
عقلهم البدائي لم يمكنهم من التخيل الا ما هو ملموس و محسوس وبشكل بدائي مع بعض المبالغات
==========================
نقد الكتاب المقدس (10)
الاصحاح الثاني - سفر التكوين
خرافة اسطورة خلق الانسان التوراتية
ملاحظة هامة جدا .. انا لا انكر ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان .. ولاني اعتز برب العباد واجله واقدسه ارفض رفضا قاطعا القصة التوراتية المتعلقة بخلق الانسان
وكي ابرهن على خرافة وكذب قصة خلق الانسان كما جاءت بالتوراة - سفر التكوين - الاصحاح الثاني اقدم لكم اولا هذه المعلومات عن الانسان ارجو ان تقرأوها جيدا
----------------------
ما هي اجزاء جسم الانسان
نظام الهيكل العظمي :
نظام الهيكل العظمي يشمل كل من العظام والمفاصل في الجسم ، العظام تشكل نظاماً معقد يتكون من العديد من الخلايا والألياف والبروتين، والمعادن ، ويعمل الهيكل العظمي بمثابة سقالة من خلال توفير الدعم والحماية للأنسجة الرخوة التي تشكل بقية الجسم و توفر نظام الهيكل العظمي و أيضاً تشكل نقطة من المرفقات من العضلات للسماح بالحركة في المفاصل ، يتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من نخاع العظام الأحمر داخل عظامنا.
الجهاز العضلي:
الجهاز العضلي هو المسؤول عن حركة جسم الإنسان ، و تعلق على عظام الهيكل العظمي حوالي 700 من العضلات المسماة تشكل تقريباً نصف وزن جسم الشخص ، كل هذه العضلات هي هيئة منفصلة مصنوعة من أنسجة العضلات والهيكل العظمي، والأوعية الدموية والأوتار والأعصاب ، وتتواجد الأنسجة العضلية أيضاَ داخل القلب والجهاز الهضمي، والأوعية الدموية.
نظام القلب والأوعية الدموية :
يتكون نظام القلب والأوعية الدموية للقلب والأوعية الدموية، وحوالي 5 لترات من الدم الذي نقل الأوعية الدموية. المسؤولة عن نقل الأكسجين والمغذيات والهرمونات والفضلات الخلوية في جميع أنحاء الجسم، يتم تشغيل نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق جهاز كدا في العمل في الجسم القلب، التي ليست سوى عن حجم قبضة مغلقة.
الجهاز الهضمي :
الجهاز الهضمي هو عبارة عن مجموعة أجهزة تعمل معاً لتحويل الطعام إلى طاقة و تصنيع المواد المغذية الأساسية التي نحتاجها لتغذية الجسم بأكمله ، و يمر الطعام من خلال أنبوب طويل داخل الجسم المعروف بإسم القناة الهضمية أو (الجهاز الهضمي) ، وتتكون القناة الهضمية من تجويف الفم و من ثم يكون البلعوم يليها المريء ثم تأتي المعدة والأمعاء الدقيقة، و نهاية تكون الأمعاء الغليظة.
نظام الغدد الصماء :
نظام الغدد الصماء تشمل جميع الغدد في الجسم والهرمونات التي تفرزها تلك الغدد ، و يتم التحكم في الغدد مباشرة عن طريق التحفيز من خلال الجهاز العصبي وكذلك المستقبلات الكيميائية في الدم والهرمونات التي تنتجها الغدد الأخرى ، و من خلال تنظيم وظائف الأعضاء في الجسم، وهذه الغدد تساعد على الحفاظ على التوازن في الجسم.
النظام العصبي :
يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والحبل الشوكي، ليؤثر بالحواس، فجميع الأعصاب تربط هذه الأجهزة مع بقية أجزاء الجسم معاً، وهذه الأجهزة هي المسؤولة عن السيطرة على الجسد والتواصل بين أجزائه ، و الدماغ والحبل الشوكي تشكل مركز التحكم المعروف بإسم الجهاز العصبي المركزي (CNS)، حيث يتم تقييم المعلومات والقرارات المتخذة.
الجهاز التنفسي : خلايا جسم الإنسان تتطلب تيار مستمر من الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، و يوفر الجهاز التنفسي الأكسجين إلى خلايا الجسم أثناء إزالة ثاني أكسيد الكربون، وهو منتج النفايات التي يمكن أن تكون قاتلة إذا ما سمح لها أن تتراكم ، و هناك 3 أجزاء رئيسية من الجهاز التنفسي: مجرى الهواء، والرئتين، وعضلات التنفس ، و مجرى الهواء يشتمل على : الأنف والفم والبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والقصيبات، و يحمل الهواء بين الرئتين الخارجية في الجسم.
الجهاز المناعي والنظام اللمفاوي :
جهاز المناعة والنظام اللمفاوي هما أجهزة في الجسم ذات الصلة ببعض بشكل كبير فإذا نظرنا عن كثب سنرى أنها تشترك في الوظائف الفسيولوجية لعدة أجهزة ، وجهاز المناعة هو نظام دفاع الجسم ضد الفيروسات المسببة للأمراض المعدية والبكتيريا والفطريات وكذلك الحيوانات الطفيلية والأولانيات ، يعمل الجهاز المناعي للحفاظ على هذه العوامل الضارة خارج الجسم ويهاجم أولئك الذين يتمكنون من الدخول.
الجهاز البولي :
يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالب والمثانة البولية ومجرى البول ، وظيفة الكلى تصفية الدم لإزالة النفايات وإنتاج البول ، وإن الحالب والمثانة البولية ومجرى البول تشكل معاً ما يعرف بالمسالك البولية، و الذي يعمل بمثابة نظام السباكة لتصريف البول من الكليتين، وحفظها، ثم الإفراج عنها أثناء التبول.
الجهاز التناسلي للأنثى و الجهاز التناسلي الذكري :
وهي الأجهزة المسئولة عن إنتاج الأجنة . النظام الغلافي : النظام الغلافي هو نظام يتكون من غدد الجلد والشعر والأظافر، وخارجية الإفراز ، الجلد يشكل بضعة ملليمترات سميكة تغطي الجسم لتشكل أكبر عضو في الجسم ، و جلد الشخص العادي يزن 10 £ ويحتوي على مساحة ما يقرب من 20 قدم مربع ، إن الجلد يشكل الغطاء الخارجي للجسم ويشكل حاجزاً لحماية الجسم من المواد الكيميائية، والمرض، والأشعة فوق البنفسجية، والأضرار المادية



نقد الكتاب المقدس (11)
الاصحاح الثاني - سفر التكوين
خرافة اسطورة خلق الانسان التوراتية (2)
ملاحظة هامة جدا .. انا لا انكر ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان .. ولاني اعتز برب العباد واجله واقدسه ارفض رفضا قاطعا القصة التوراتية المتعلقة بخلق الانسان
وكي ابرهن على خرافة وكذب قصة خلق الانسان كما جاءت بالتوراة - سفر التكوين - الاصحاح الثاني
اعرض عليكم تركيبة جسم الحيوان .. والتي هي نفس تركيبة جسم الانسان وتتكون من :
االجهاز الهيكلي , والجهاز العضلي , والجهاز العصبي , والجهاز التنفسي , و الجهاز الدوراني , والجهاز الإخراجي , و الجهاز الهضمي .
التفاصيل :
الجهاز الهيكلي و الجهاز العضلي
العظام أنسجة حية , وعظام الفقاريات تكون الجهاز الهيكلي .
الجهاز الهيكلي يدعمُ الجسم و يحمي الأعضاء الداخلية .
يعمل الجهاز الهيكلي مع الجهاز العضلي لمساعدة الحيوان على الحركة . يتكون الجهاز العضلي من العضلات , و هي نسيج عضلي قوي يحرك العظام .
الجهاز العصبي
الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم هو الجهاز العصبي . ويتكون من خلايا عصبية .
اللافقاريات لها جهاز عصبي بسيط . فالإسفنج مثلاً له خلايا عصبية قليلة مبعثرة . اما الفقاريات فإن أجهزتها العصبية أكثر تعقيداً .
الثدييات لها جهاز عصبي معقد تتحد فيه ملايين الخلايا العصبية مكونة الأعصاب .
ويتكون الجهاز العصبي في معظم الحيوانات من الدماغ و أعضاء الحس التي تساعدها على السمع و النظر و التذوق و اللمس و الشم , للإحساس بتغيرات البيئة المحيطة بها .
كيف ينتقل الدم و الغازات في جسم الحيوانات ؟
الجهاز التنفسي
جميع الحيوانات تحتاج إلى الأكسجين , الذي يتم نقله من الجو إلى خلاياها عن طريق الجهاز التنفسي .
يساعد الجهاز التنفسي على نقل الأكسجين إلى الدم ,وعلى تخليصه من الفضلات الضارة , ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون .
اللافقاريات الصغيرة – ومنها الديدان – لا تحتاج إلى جهاز تنفسي معقد حيث تنتقل الغازات بسهوله إلى داخل الأنسجة و خارجها .
أما الحيوانات الكبيرة فإنها تحتاج إلى أجهزة متخصصة , ولهذه الحيوانات أعضاء مختلفة للتنفس تمكنها من تبادل الغازات مع الماء أو الهواء , ومن هذه الأعضاء الخياشيم و الرئات .
الجهاز الدوراني
يتكون الجهاز الدوراني من القلب و الدم و الأوعية الدموية . ووظيفة الجهاز الدوراني نقل الدم الذي يحمل الغذاء و الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة و التخلص من فضلاتها .
القلب العضو الرئيس في هذا الجهاز , وله عضلات قوية لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم .
الجهاز الإخراجي
عندما تحلل الخلايا الطعام ينتج عن ذلك فضلات يقوم الجهاز الإخراجي بالتخلص منها .
و يمد كل من الكبد و الكلية و المثانة و الجلد و الرئتين أعضاء لإخراج الفضلات .
ينقي كل من الكبد و الكلية الدم من الفضلات, و تخزن المثانة الفضلات السائلة, و يفرز الجلد العرق فيتخلص الجسم من الأملاح الزائدة . اما الرئات و الخياشيم فتخلص الجسم من الفضلات الغازية .
كيف يهضم الطعام ؟
تأكل الحيوانات الطعام لتحصل على الطاقة. من دون هضم الطعام لا تستطيع خلايا الجسم أن تحصل على الطاقة. يساعد الجهاز الهضمي على تفكيك الطعام وتحليله.
بعض اللافقاريات ليس لها أجهزة هضمية متخصصة، وبعضها له أجهزة هضمية بسيطة.
الزواحف والبرمائيات لها أجهزة هضمية معقدة. أنظر إلى شكل الجهاز الهضمي للسلحفاة والاحظ الاعضاء التي يتكون منها.
جميع الثدييات لها أجهزة هضمية متشابهه، حيث تحتوي على المعدة التي تمزج الطعام، وتقوم عصارتها الهاضمة بتحليل الطعام، ثم ينقل الطعام إلى الامعاء الدقيقة التي تحلله إلى مواد أصغر يسهل على الدم أن ينقلها إلى جميع أجزاء الجسم.
-

==================================================

نقد الكتاب المقدس (12)
الاصحاح الثاني .. خرافة المطر
جاء في الايات 4 و 5 من الاصحاح الثاني : من سفر التكوين
4 -
يَوْمَ عَمِلَ الرَّبُّ الإِلهُ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ.
5 -
كُلُّ شَجَرِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ فِي الأَرْضِ، وَكُلُّ عُشْبِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَنْبُتْ بَعْدُ، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلهَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أَمْطَرَ عَلَى الأَرْضِ.
----------------------
غريب جدا غريب هذا النص .. الهذا الحد كان من كتبوا سفر التكوين جهلة ولا يعرفوا ان النباتات تنبت بدون ماء المطر ...؟ وماذا عن الانهار والماء الجوفية في باطن الارض ..
طبعا واضح تماما المستوى البدائي للمعرفة عند من كتبوا هذه الايات وهذا السفر وكل الكتب المقدسة كما سابين لاحقا وبالتفاصيل ولا يعرفوا ان باطن الارض يحوي بحارا وانهارا ..ا
وان جهلهم يقول لهم ان تلك المياه تكونت من الامطار وان الانهار تكونت الامطر ..
ولجدير بالذكر ان الانهار لا ذكر لها في خرافة قصة الخلق .التوراتية


خرافة خلق الانسان التوراتية ..(13)
بعد ان قدمت لكم تفاصيل تكوين اجزاء واعضاء واجهزة الانسان والحيوان وكيف انهما متطابقان بالكامل .. وحسب رواية الاصحاح - الاول خلق الله الحيوان في اليوم الخامس والسادس ثم استراح .. ولم يذكر الاصحاح كيف ومن ماذا خلق لله الحيون .. وكل ذي نفس ..
ثم في الاصحاح الثاني جاء " في الاية 7 - وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً. " .
-------------------
ملاحظات اولية :
لماذا من تراب الارض ؟ وليس من تراب الجنة ؟؟ ام ان الجنة لم تكن موجودة ؟ واوجدها لاحقا ليعيش فيها ادم ..
لماذ ينفخ في انفه .. وهل يعني هذا ان الله صنع تمثالا من تراب ..له انف واعين وراس ..
ولماذا ينفخ في انفه الا يكفي ان يقل له كن فيكون .. وكيف هي نفخة الله ؟
اتخيل وفق خيالي لعظمة الله انه لو نفخ فلسوف يحرك الشمس من مكانها .. وفي هذا النص برهان اخر على ان كتبة الاصحاح كانوا يتخيلون الله رجلا مثلهم لكن ممكن اطول و اضخم قليلا ليس الا
لكن الاهم من ذلك ..
كيف تطابقت مكونات الانسان والحيوان في كل التفاصيل .. فهل خلق الله لحيوانات ايضا من صلصال ونفخ فيها فجائتها الروح ..؟؟
كيف ذلك وهناك ملايين المخلوقات فهل نفخ في كل منها .. وهل صنعها ايضا من تراب الارض ..؟
كل هذه الاسئلة التي تنفي نفيا قاطعا الخرافة التوراتية حول كيفية خلق الله للانسان .. وان ما تضمنته الكتب المقدسة مجرد خيال بشري بدائي فقط لا غير..
وسوف نزيد من البرهنة على خرافة قصة خلق الانسان في ما يلي من نشرات
----------------
واعيد واكرر ملاحظة هامة وهي انني واثقة ان الله خلق الانسان .. ولكن حتما وبكل تاكيد ليس كما تروي خرافات كتب اليهود المقدسة ,,


خرافة قصة خلق الانسان التوراتية ..(14)
في الاصحاح الثاني من سفر التكوين وهو السفر الاول في اسفار العهد القديم المقدس عند اليهود قال في الاية 7 ما يلي :
"
َجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً"
والسؤال الذي تثيره هذه الاية هو :
كيف تتشابه خصائص الانسان الذي خلقه الله من تراب الارض ونفخ في انفه كما يقول نص الاية الوارد ذكرها اعلاه وخصائص باققي الكئنات الحية التي لم يخلقها الله من تراب ولم ينفه في انفها
لاحظوا ودققوا النظر في هذه الخصائص :
خصائص الكائنات الحية
تتميز الكائنات الحية عن غيرها بسبعة خصائص تميزها عن غيرها من الكائنات مما يجعلها مختلفة شكلياً وبنائياً. وهي :
1
الحركة
2
النمو
3
الحاجة إلى طاقة
4
التكاثر
5
الأيض
6
الاستجابة للمؤثرات
7
التكيف
----------------------------------
كيف تتشابه وتتطابق هصائص الانسان المخلوق من تراب ومن نفخة في انف التمثال مع خصئص جميع الكائنات الحية في الوجود ؟؟
لا اعتقد ان كتبة سفر التكوين ولكتاب المقدس بمجمله كانت لديهم معرفة بهذه الخصائص اصلا ولا معرفة بانا تتشابه .
ولذا صور لهم خيالهم لبدئي قصة تتناسب في زمن ما قبل العلم .. فاخترعوا هذه الاسطورة الخرفية
-------------------
اعود فاؤكد نني مؤمنة تماما بن الله خلق الانسان وكل الكائنات الحية ولكن بالتاكيد ليس وفق الخرفة التورتية المذكورة في لاصحاح الاول والثاني .. وسوف نتابع فضح لخرافة
======================
لمن يرغب بلمزيد من العلم والمعرفة ويتعرف على خصائص الكائنات لحية بلتفصسل فيما يلي:
خصائص الكائنات الحية :
الحركة
البراميسيوم
الحركة: ظاهرة تتميز بها الكائنات الحية جميعها؛ فمعظم الحيوانات قادرة على الانتقال من مكان إلى آخر، وهذا ما يعرف بالحركة الانتقالية Locomotion. وقد تندمج الحركة الانتقالية من زوائد شعرية تبرز من الخلايا، قد تكون قصيرة وتسمى الأهداب cilia؛أو طويلة نسبياً وتسمى الأسواط flagella؛ وقد تنتج الحركة الانتقالية من تغير شكل الخلية بتكوين أقدام كاذبة pseudopodia وهذا ما يعرف بالحركة الأميبية.
اليوغلينا
ومعظم الحيوانات قادرة على الحركة الانتقالية في كل مراحل حياتها، وقليل منها قادراً على الانتقال من مكان لآخر في المراحل الأولى من حياته فقط، كالإسفنج والمرجان وبعض الطفيليات. وتوجد في بعض الكائنات التي تبدو ثابتة كالنباتات – حركة موضعية؛ أي حركة لأجزاء من النبات، كحركة أوراق النباتات آكلة الحشرات، وحركة فتح الثغور وإغلاقها في الأوراق، والانتحاء الضوئي phototropism، والتأود الأرضي – geotropism. كذلك، إذا نظرت إلى خلايا حية تحت المجهر ستشاهد السيتوبلازم في حركة دورانية مستمرة تعرف بالحركة السيتوبلازمية (الدورانية) cyclosis.
النمو
يعرف النمو في علم الأحياء بأنه الزيادة في كتلة الكائن الحي وحجمه نتيجة زيادة كمية المادة الحية فيه. ويحدث النمو نتيجة الانقسام المتساوي (غير المباشر) للخلايا وزيادة حجمها، ومن ثم تخصصها لتكون أنسجة وأعضاء وكل الخلايا قادرة على الانقسام في المراحل الأولى من نموها، أما في المراحل اللاحقة؛ فيقتصر الانقسام على مناطق معينة من جسم الكائن الحي، كالقمم النامية في النبات، والطبقة الداخلية المولدة من خلايا بشرة الجلد في الإنسان.ويحدث النمو عندما تزيد كمية الغذاء الممتصة على كمية الغذاء المهضومة لإنتاج الطاقة اللازمة للوظائف الحيوية المختلفة فإن الفرق بين الكميتين يضاف إلى مادة الجسم عندها نقول أن الجسم ينمو بيولوجيا ويعرف النمو بأنه الزيادة في الوزن الجاف للجسم ويزيد وزن الجسم للكائن الحي في الأعمار الأولى ويتوقف عند وزن وحجم ثابت كما أن جسم الحيوان له القدرة على إصلاح مايفسد عند التئام الجروح أو تعويض الأجزاء المقطوعة أو كقدرة بعض الحيوانات على التجدد مثل دودة الأرض ونجم البحر والأسفنج وتنمو النباتات بأحجام كثيرة وبعضها ينمو بطرق مختلفة تكوين براعم طرفية ذات خلايا انشائية فتكون الأوراق والأغصان ويزداد النبات تفرعا وتصل الشجار إلى أحجام كبيرة جدا
الحاجة إلى طاقة
تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الغذاء للنمو والبقاء على قيد الحياة. وتقوم بعض أنواع البكتيريا والطحالب والنباتات بصنع المواد العضوية التي تحتاج إليها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عملية البناء الضوئي، وتوصف هذه الكائنات بأنها ذاتية التغذية autotrophic، بينما تحصل باقي الكائنات الحية على غذائها جاهزاً – بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – من النباتات أو من الحيوانات ؛ وتسمى هذه الكائنات غير ذاتية التغذية heterotrophic وتقوم الكائنات غير ذاتية التغذية بهضم غذائها قبل أن تستفيد الخلايا منه. وقد تحدث عملية هضم الغذاء داخل الخلايا – كما في أميبا – إذ تبتلع المادة الغذائية بتكوين أقدام كاذبة حولها وتهضمها داخل الفجوة الغذائية، أو يحدث الهضم خارج الخلايا؛ داخل قناة هضمية – كما في الإنسان – إذ تهضم جزئيات الطعام في هذه القناة ثم تنتقل إلى داخل الخلايا عن طريق الانتشار أو النقل النشط، أو قد يحدث الهضم في الوسط المحيط؛ كما في الفطريات.
التكاثر
الكائنات الحية جميعها تستطيع التكاثر. والتكاثر نوعان: تكاثر لا جنسي asexual؛ ويقصد به إنتاج أفراد جديدة من فرد واحد دون الحاجة إلى وجود ذكر وأنثى، وتكاثر جنسي sexual؛ ويقصد به إنتاج أفراد جديدة نتيجة اندماج جاميت ذكري مع جاميت أنثوي.
الأيض
تحدث في أجسام الكائنات الحية جميعها تفاعلات كيميائية ضرورية للتغذية والنمو وإصلاح الأنسجة التالفة وتحويل الطاقة إلى شكل يمكن الاستفادة منه، وتسمى هذه التفاعلات بعلميات الأيض metabolism. وعمليات الأيض مستمرة في أجسام الكائنات الحية كافة؛ ويؤدي توقف هذه العمليات إلى موت الكائن الحي. ويتضمن الأيض عمليات بناء وهدم؛ وعمليات الهدم catabolism هي: التفاعلات التي يتم بها تحطيم الجزئيات المعقدة إلى جزئيات بسيطة التركيب؛ فينتج منها طاقة. وعمليات البناء anabolism هي: التفاعلات التي يتم بها تكوين جزئيات معقدة من جزئيات بسيطة التركيب وتكون عمليات البناء أسرع من عمليات الهدم في الكائنات الحية في أثناء نموها. أما في معظم الكائنات البالغة فإن عمليات البناء والهدم تكون متوازنة.
الاستجابة للمؤثرات
تستجيب الكائنات الحية للمؤثرات؛ سواء أكانت هذه المؤثرات فيزيائية أم كيميائية؛ في الوسط الداخلي والخارجي. والمؤثرات التي تحدث استجابة في معظم الكائنات تشتمل على متغيرات عدة؛ منها التغير في لون الضوء واتجاهه وكثافته، والتغير في درجات الحرارة والضغط والصوت والتغير في التركيب الكيميائي للوسط؛ كالتربة المحيطة أو الهواء أو الماء.
وفي الكائنات المعقدة التركيب – كالإنسان – توجد خلايا على درجة عالية من التخصص لها القدرة على الاستجابة لأنواع معينة من المؤثرات؛ كخلايا شبكية العين التي تستجيب للضوء؛ أما الكائنات بسيطة التركيب، فلا يوجد فيها مثل هذه الخلايا المتخصصة، لكن جسم الكائن الحيبشكل عام – يمكنه الاستجابة للمؤثرات؛ فبعض الكائنات وحيدة الخلايا تستجيب للضوء الشديد بالابتعاد عنه.
وتكون استجابة النباتات بطيئة وأقل وضوحاً من استجابة الحيوانات، وغالباً ما تستجيب النباتات للضوء والجاذبية الأرضية والماء وغيرها من المؤثرات بالنمو، كما أن حركة السيتوبلازم في خلايا النبات قد تزداد بتغيير كمية الضوء. وتستجيب بعض النباتات للّمس؛ كحركة أوراق النباتات آكلة الحشرات؛
التكيف
يتعرض جسم الكائن الحي إلى تغيرات بيئية مختلفة، كالتغيرات في درجة الحرارة. ولا تتحمل معظم الكائنات الحية الانخفاض أو الارتفاع في درجة الحرارة، يجب أن تبقى مستقرة. ذاك ان العمليات الحيوية تتضمن الكثير من التفاعلات الكيميائية المختلقة. التي لا يمكن ان تحدث إلا إذا كانت الظروف ملائمة تمامًا. ويسمى الاستقرار الديناميكي للبيئة الداخلية للكائن الحي بالاتزان الداخلي

خرافة قصة خلق الانسان التوراتية ..(15)
حقائق مدهشة عن جسم الانسان تصفع بقوة خرافة القصة التوراتية حول خلقه ..
----------------------------------
في الاصحاح الثاني من سفر التكوين وهو السفر الاول في اسفار العهد القديم المقدس عند اليهود قال في الاية 7 ما يلي :
7
وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ، وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً.
----------------------------------
فهل يعقل ان تمثالا من تراب تم النفخ في انفه فخلقت النفخة كل هذه الاحزاء الخيالية في تمثال الفخار؟؟
ملاحظة اعود فاؤكد ان الله خلق لانسن وكل الكائنات ولكن ليس حسب الروية لكذبة للكتاب المقدس
تفضلوا ..
اليكم هذه المعلومت
----------------------------------------
يصل طول الأوعيه الدمويه في جسم الأنسان إلى 96000 كم ، وهي تتألف من شرايين وعروق وأوعيه دمويه دقيقه أي أنها تمتد بما فيه الكفايه للدوران حول مدار الكرة الأرضيه مرتين ونصف . وتحوي الأورده في أية لحظة أثناء جريان الدم فيها على 75% من كمية الدم و 20 % في الشرايين و 5 % في الأوعيه الدمويه .
*يبلغ قدر الماء داخل الخلايا جميعا في الجسم بأكمله الثلثين ؛ وهي كمية تكفي لملء دلو كبير ونصف .
*يضخ القلب أثناء الراحة ثلث كوب من الدم حول جميع أعضاء الجسم ، إذ يستغرق بهذا المعدل 15 دقيقه ليملأ أربعة دلاء من الدم . عندما يمارس الإنسان الرياضة يضخ كمية تزيد ستة أضعاف عن الكميه السابقه .
*يتكون معظم غبار المنزل من خلايا الجلد الميت ؛ إذ يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم ، فيسقط من الجسم كل سنه حوالي 2 كغ من الجلد والشعر
يصل طول الأعصاب عند الإنسان البالغ إلى 75 كم ؛ وهو طول يكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الأولمبية 180 مرة
*
تحوي كل رئة 300 مليون حجيرة هوائية ؛ فهي تزود الرئتين بسطح ضخم لامتصاص الأوكسجين من هواء التنفس
يسير الطعام خلال عملية الهضم عبر أنابيب يصل طولها إلى 9 أمتار داخل الجسم وهي مسافة تعادل طول ثلاث سيارت صغيرة ؛ حيث يبلغ طول الأمعاء الدقيقه وحدها أربعة أمتار وهي ملتفة داخل البطن ، وهي لا تشغل حيزاً كبيراً منه لأن قطرها يبلغ 4 سم ، ويزيد قطر الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة بثلاث مرات ، ويبلغ طولها 1,5 متراً .
*
يمر من الكليتين يومياً حوالي 150 ليتراً من السائل ، إلا أن 99 % منه يصفى ليعود إلى الدم مرة اخرى ، وخلال فترة حياة البالغين يكون قد مر في الكليتين بمعدل 40000 ليتر من البول ، وهي كميه تكفي لملءِ 500 حوض من أحواض الحمامات
تعمل الهرمونات ببطء خلال ساعات النهار ، إلا أن الأدرينالين يعمل خلال ثوان معدودة ، عندما يرتعد الإنسان تفرز الغدتان الكظريتان مادة الأدرينالين في الدم ؛ إذ توفر عمل القلب والرئتين فيعملان بسرعة لإيصال كمية كبيرة من الطاقة إلى العضلات ، وهكذا يكون الجسم جاهزاً لحالة الطوارىء إن احتاج إلى الهجوم أو الفرار .
*
الجراثيم أحياء دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ؛ ترى فقط تحت المجهر المكبر . ويغطي مليون فيروس رأس الدبوس فقط ، أما البكتريا فهي أكبر من الفيروسات إلا أن ألفاً منها يغطي رأس دبوس .
*
تتفرع الأوعية اللنفاوية الموجودة في الرقبة من العناقيد أو العقد ،وهي التي تصنع كريات الدم البيضاء ، ويبلغ حجمها بحجم حبة الفاصولياء ، لكن إن كان الجسم مريضاً فهي تقوم بصنع عدد كبير من الكريات ، ويمكن أن تنتفخ فيصبح حجمها بحجم كرة الغولف .
*
يصنع الجسم أكثر من 20 نوعاً من الهرمونات في الغدد لتنتقل عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم ، ويفيد كل نوع من الهرمونات عضواً من أعضاء الجسم ، وهو يتحكم بسرعة في عمل هذا العضو ومباشرة عمله أو توقفه
يزن الهيكل العضمي للإنسان الناضج حوالي 12 كيلوجراماً .. توجد بالوجه 14 عظمة هي التي تحدد تقاطيعه .. أصغر العظام حجماً ثلاث توجد بالأذن ، أصغرها العظمة الركبية ، وهي أقل من 3 ملليمترات في الطول ، أي أقصر من حبة الأرز .. وأكبرها هي عظمة الفخذ التي قد تصل إلى 50 سنتيمتراً في الطول ، وهي أيضاً أصلب عظام الإنسان ، يمكنها أن تتحمل إلى 1500 كيلوجرام من الضغط .. أكثر العظام حركة الضلوع : خمسة ملايين مرة في السنة نتيجة للتنفس .
*
يمتد جسم الإنسان ويطول خلال النوم حوالي 8 مم ، لكنه يتقلص ثانية في الصباح ، ويعود السبب إلى وجود غضاريف بين فقرات الظهر ، وعند الوقوف أو الجلوس تنضغط هذه الغضاريف بسبب الجاذبية الأرضية ، أما عند الاستلقاء على الظهر يزول الضغط عنها فتعود وتتمدد مرة أخرى ويطول الجسم أكثر .
*
يبلغ معدل دماغ الإنسان 1.4 كغ ، أي ما يعادل وزن 13 تفاحة . ولجميع البالغين أدمغة بالحجم نفسه وحتى العباقرة ، أما عن أكبر دماغ بين الثدييات فهو دماغ حوت العنبر ، وهو أكبر من دماغ الإنسان بست مرات .
يحتوي جسم الإنسان من الدهون ما يكفي لصنع 7 قطع من الصابون !
*
يحتوي جسم الإنسان من الفسفور ما يكفي لصنع 220 عود ثقاب !
*
يحتوي جسم الإنسان من الكربون ما يكفي لصنع 7 آلاف قلم رصاص !
*
يحتوي جسم الإنسان على الحديد ما يكفي لصنع مسمار واحد وسط !
*
يحتوي جسم الإنسان على الجير ما يكفي لطلاء حجرة صغيرة !
*
يحتوي جسم الإنسان على الكبريت ما يكفي لتطهير كلب واحد من البراغيت !
*
يحتوي جسم الإنسان على الماء ما يكفي لملء برميل سعتهُ عشرة جالونات !
*
يحتوي جسم الإنسان على المغنسيوم ما يساوي جرعة واحدة من الأملاح المسهلة
*
لا تشعر الأظافر بشيءٍ لأنها ميتة ، ولنها تساعد على اللمس والشعور بالأشياء لأنها تشكل وسادة قاسية وثابتة خلف رؤوس الأصابع الحساسة ، ولول وجود الأظافر كدعامة لانحنت رؤوس الأصابع عند لمس الأشياء .
الشبكات التي تربط بين الخلايا العصبية الموجودة عند الإنسان .. أكثرها تعقيداً من شبكات الهاتف العالمية بمقدار 1400 مرة .
*
يبلغ عدد براعم التذوق الموجودة على سطح اللسان البشري 3000 برعم .. موزعة على اطراف اللسان ومؤخرتها ، أما منطقة الوسطى فلا يوجد فيها أية براعم للتذوق
*
تمتاز العين البشرية بإحساس فائق للضوء .. فبإمكانها أن ترى من على قمة جبل على ظروف جوية مثالية الضوء الذي يُصدره عود ثقاب من على بعد 50 ميلاً .
*
يفقد الإنسان ما بين 45 - 60 شعرة يومياً وحيث أن معدل الشعرات في رأس الإنسان يصل إلى 125 ألف شعرة .. فإن هذا الفقد يكون غير مؤثر ، ويبلغ ما يفقده الإنسان خلال حياته أكثر من 1.5 مليون شعرة .
*
القلب هو مضخة الحياة التي لا تكل عن العمل ، ويتراوح عدد دقاته بين 60 و80 ضربة في الدقيقة الواحدة ، إنه ينبض يومياً ما يزيد عن مائة ألف مرة ، ويضخ خلال عمر الإنسان حوالي 56 مليون جالون من الدم .
*
تحت جلد الإنسان يوجد من 5 إلى 15 مليون مكيف لحرارة البدن تتمثل في الغدد العرقية التي تخلّص الجم من حرارته الزائدة بواسطة عملية التبخر والتعرق .
*
يستهلك جسم الإنسان من خلاياه 125 مليون خلية في الثانية الواحدة أي 7.5 مليار خلية في الدقيقة الواحدة ، وفي نفس الوقت يتشكل ويتركب نفس العدد من الخلايا تقريباً .
*
في العين الواحدة حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء ، تسمى بالمخاريط والعصي ، وطبقة المخاريط والعصي هذه هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكة العين ، ويخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون

خرافة قصة خلق الانسان التوراتية ..(16(
حقائق مدهشة عن مخ الانسان ..
مرة تلو المرة اؤكد على خرافة وكذب قصة خلق الانسان كما وردت في الكتاب اليهودي المقدس العهد القديم - سفر التكوين الاصحاحين الاول والثاني .. رغم ايماني العميق بان الله هو خلق كل شيء ولكن ليس كما ورد في روايات واساطير الكتاب المفدس - العهد القديم
وللمرة تلو المرة يفول العقل انه لا يمكن لرب العلمين ان يسلك هذه الطريق الطويل كي يخلق شيئا ما ي شيء كان كبر او صغر .. ولا يمكن ابدا ان يصنع تمثالا من تراب ثم ينفخ فيه وهو القادر على يقول كن فيكون ..
بالاضافة لذلك لا يمكن ان تكون نفخة في انف تمثال من الفخار تكون هذه التركيبة المعقدة جدا من مكونات الانسان
وقد عرضنا بعض هذه الحقائق وها هي حقائق عن العقل البشري تثبت عظمة الخالق وانه لا يمكن ان يكون تم ذلك بنفخة على تمثل فخار والتعقيدات الهائلة لجزء واحد من اجزاء الانسان
----------------------------
حقائق مدهشة عن مخ الانسان
--------------------------------
يزن مخ الإنسان البالغ من 1300-1400 جراماً.
* يحتوي على 100 مليار خلية عصبية تعمل بكفاءة حتى آخر لحظة، وهذا هو نفس عدد النجوم في مجرتنا.
* %75 من تكوينه الماء.
* يوجد حوالي 100 ألف ميل من الأوعية الدموية في المخ.
* نسبة وزن المخ إلى وزن الجسم في الإنسان هي 2% بينما في الفيل (الذي كان يلعب بالكرة في أول الموضوع) هي 0.15%.
* المخ نفسه لا يشعر بالألم (لعدم احتوائه على مستقبلات حسية)
*
يتوقف المخ عن النمو في عامك الـ 18.
* أول إحساس يتعلمه المخ “والجنين ما زال في الرحم” هو إحساس اللمس، تستطيع الشفاه الإحساس باللمس في الأسبوع الثامن بينما بقية أعضاء الجسم في الأسبوع الثامن عشر.
* يستهلك المخ 20% من الأوكسجين في جسمك.* إذا فقد المخ الدم الواصل إليه لمدة 8-10 ثواني سوف يفقد لانسان وعيه في التو واللحظة، أما إذا وصلت المدة إلى 5-6 دقائق يبدأ المخ في الموت وتحدث أضرار جسيمة.
* تستطيع المعلومات أن تتحرك بين خلية عصبية إلى أخرى بسرعات مختلفة من 0.5 متر/ثانية إلى 120متر/ثانية.


* عند الاستيقاظ من النوم في الصباح يقوم المخ بتوليد كم من الطاقة يقدر ب 10-23 وات أي ما يكفي لتشغيل مصباح صغير !!
* هناك دراسة علمية تؤكد أن أكل الأطعمة المحتوية على مكسبات طعم ولون صناعية تتأثر سلباً على مستوى ذكاء المخ.
* ودراسة أخرى تقول أن تناولك لأي طعام من المأكولات البحرية –ولو لمرة واحدة في الأسبوع- يساهم في وقايتك من الإصابة بالجنون أو العته.
* لا يمكنك دغدغة نفسك لأن المخ يفرق بين لمستك ولمسة الآخرين.
* من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة هي طريقة “الارتباطات” أي ربط كل معلومة تريد تخزينها في الذاكرة بحدث معين.
* أثناء نومك يقوم المخ بالعمل على تقوية تلك الارتباطات وبالتالي تقوية ذاكرتك (لذلك ينصحون بمذاكرة * الأجزاء الصعبة قبل النوم وقراءتها مرة عند الاستيقاظ).
* يستطيع مخ “وانج فينج” بطل العالم في الذاكرة لعام 2010 – صاحب العشرين عاماً- تذكر ترتيب أوراق اللعب الـ 52 في 24 ثانية !! بينما يستطيع مخ “بن بريدمور” بطل آخر تذكر 96 حدث تاريخي في 5 دقائق !!!
* عدم تذكرك للأحلام عندما تستيقظ لا يعني بالضرورة أنك لا تحلم، حقيقة علمية : كل البشر يحلمون أثناء النوم.
* بعد 5 دقائق من الحلم ينسى عقلك 90% منه، لذلك إذا كنت تريد تذكر أحلامك لا تنسى كتابتها بعد الحلم مباشرة !!
* يتطلب الضحك أن يعمل 5 مراكز في المخ مع بعضهم من أجل الشعور بهذا الإحساس.
* تمتلك جامعة هارفارد على بنك لمخ الإنسان يحتوي على 7000 مخ بغرض الدراسة والأبحاث.


* المفكر والفيلسوف أرسطو كان يعتقد -خطاً- أن كل الوظائف الخاصة بالمخ المسؤول عنها هو القلب !!
* تؤثر الكحوليات على وظائف المخ عن طريق إضعاف التواصل بين الخلايا العصبية وبعضها.
* نتائج اختبارات الإدراك تثبت أن 30% من أصحاب الثمانين عاماً يتصرفون كشباب في سن البلوغ.
* كمية النبضات الكهربية المتولدة في مخ إنسان واحد في يوم واحد تفوق تلك المتولدة في كل التليفونات في العالم.




No comments:

Post a Comment

سينما



فنون

الاخبار السياسية

كن على تواصل معنا


اخر الاخبار

div>
3efrit blogger

شريط الاخبار

آخر الأخبار
Powered by Blogger.