أعلان الهيدر



Friday, January 8, 2016

الرئيسية نقد الكتاب المفدس - الاصحاح الاول - فاتيما السروجي

نقد الكتاب المفدس - الاصحاح الاول - فاتيما السروجي



نقد الكتاب المقدس  (العهد القديم - سفر التكوين - الاصحاح الاول)
خرافة قصة الخلق
بفلم : الباحثة فاتيما السروجي
اليوم لاول
يبدأ الكتاب اليهودي المقدس العهد القديم - سفر التكوين -  الاصحاح الاول بالقول :
1 - "فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ."
وهذا القول يطرح العديد من الاسئلة لكن اهمهما سؤالان
الاول : ومذا كان قبل البدء ؟؟ هل هناك مكن اخر غير السموات كان الله سبحانه منشغل فيه
الثاني : من الذي يتحدث ؟ من الذي قال هذه الجملة ..
فصياغة الجملة تقول ليس الله هو من يقول .. فلو كان الله هو الذي يتحدث لقال "في البدء خلقت السماوات والارض .. ولا يقول في البدء خلق الله
فمن هو قائل هذا الكلام بعد ان نعرف من القائل يكون هنك كلام اخر


في الكتاب اليهودي المقدس (سفر التكوين الاصحاح الاول) .. حول قصة الخلق جاء النص :
"رقم 2 " "وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً" ,,,
هل تلاحظوا كلمة وكانت .. انها لغويا فعل ماض ,, تقول ان الارض كانت "وكانت الارض" ولكنها كانت خربة وخالية ,, طبعا وصفها بخربة وخالية كفيل بابداع اساطير في وصف الخراب والخلو .. وهذا ليس مجالنا الان ..
الان نحن في كلمة "وكانت" لانها تنفي الخلق من العدم فقد "كانت"
ثم من الذي يتحدث .. اذا كان الرب يتحدث فهو لا يحتاج لان يقول لخلقه الصغار كيف كانت الارض قبل ان يخلقها .. لانه "خلقها" ولم تكن موجودة .. ولو كانت موجودة (ولكنها خربة وخالية) لانتفت قصة الخلق واصبحت قصة اصلاح او تعمير او تطوير ..

الا يدلل هذا على ان من كتب هذه الجملة مستواه متدني لغويا وعقليا ؟؟
المصيبة ان هذه القصة هي المعتمدة في ما هو شائع حول قصة الخلق

"رقم 2 " "وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً" , وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ"
.قلما ان النص يشير الى ان لارض كانت موجودة ولكنها خربة وخالية ..
ويتأكد ان الارض كانت موجودة بقول الكتاب المقدس "وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ" " فما هو "الْغَمْرِ " الموجود ولكنه مظلم .؟؟ والجواب لا بد وان يكون مرتبطا بالفقرة السابقة (وكانت الارض ) اذا لارض التي كانت .. كانت خربة وخالية ومظلمة .. فيصبح النص الواضح والصحيح هو (وكانت لارض خربة وخالية ومظلمة) .. وهذا ينفي قصة لخلق من العدم ويقول ان لارض كانت موجودة ولكننها خربة وخالية ومظلمة ..
ومما يدلل على فقر حال كتبة الكتاب المقدس ومحدودية علومهم ووعيهم وادراكهم انهم يثبتوا بانفسهم ومن خلال الكتاب المقدس ان الارض كلها اليابسة والماء كانت موجودة .. فياتي النص ليقول "وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ"
اذا كانت المياه موجودة .. وروح الله ترف عليه .. حسب النص المقدس .. اذا النص المقدس نفسه ينفي اسطورة قصة الخلق التوراتية للارض اليابسة والماء والتي استغرقت حسب نص سفر التكوين الاصحاح الاول يوما كاملا نهر وليلا (24 ساعة) وهو اليوم لاول في اسطورة الخلق ..
---------------
اكرر قولي ان المصيبة هي ان غالبية اتباع لادجيان الثلاثة .. يقولون بقصة الخلق من العدم رغم ان الكتاب المقدس كما بينا اعلاه ينفيها .. وسنتابع لنرى ابطيل وخرافت سفر التكوين المقدس


3 "وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ." 4 " وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ." 5 "وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا"
--------------------------
تعليق
مرة اخرى من الذي يقول "وقال الله" .. فالله لا يقول "وقال الله" .. اذا من كتب النص المقدس شخص ما وليس الله ..
بالاضافة الى ذلك الضعف الشديد في الصيغة اللغوية (وقال اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ" انه نص لا يحمل معلومة ان الله انار الدنيا بل تحمل دعاية (نص دعائي هدفه تعظيم الله قال ليكن فكان) واعتقد ان الله في غنى عن عمل دعاية لنفسه ..
تاكيد اخر على ان كتبة الكتاب المقدس بشرا .. قوله " وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ" مرة اخرى .. لو كان الله هو الذي يقول وان النص المقدس كلام الله لجاء قوله" وفصلت النور والظلمة " وليس وفصل الله النور والظلمة ..
وفي هذا النص اثبات على عدم صحة اسطورة الخلق من العدم ايضا .. حيث جاء "وفصلت النور عن الظلمة" .. "ليكن نور فكان نور" ثم قصله عن الظلمة .. اذا الظلمة كانت موجودة ..
والظلمة لا تعني الفناء .. بل نها تعني عكس النور .. لذلك سميت ليلا في الكتاب المقدس ذاته والنور سمي نهارا
اذا هذا اثبات ثالث على ان الكتاب المقدس ذاته سفر التكوين الاصحاح الاول ينفي قصة الخلق من العدم ..
اما عبارة " وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ" فهي تنفي عن الله المعرفة المسبقة .. النص يقول "ورأى" وتعني انه علم لاحقا او تالي لخلقه النور انه حسن وهذا يعني انه لم يكن يعلم ان النور حسن قبل ان يخلقه .. فهل كان الله يقوم بتجارب مثلا فجاء خلق النور صدفة فاعجبه ثم اكمل التجارب ؟؟

هذا ما يقوله الاصحاح الاول من سفر التكوين في الايات (3/4/5) في قصة اليوم الاول من الخلق
وفي ما ورد عما حدث في اليوم الاول نفيا قاطعا لقصة الخلق من العدم اولا .. وثانيا اثبات لا يقبل الجدل على ان الله لم يكتب الكتاب المقدس وليس هو كلام الله بل كلام بشر يدعون على الله انه فعل كذ وكذا
-------------------------------------------
خرافة اليوم الثاني من قصة الخلق
-------------------
جاء في سفر التكوين الاصحاح الاول :
وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». 7فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ. 8وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا.
هنا ايضا برهان على ان الكلام لوارد في سفر التكوين الاصحاح الاول ليس كلام الله وانما احدا يدعي ان هذا ما حصل فيقول "قال الله" اما ما هو برهانه واثباته على ان الله قال فلا يوجد اي دليل او برهان .. اذا هو كذب وافتراء على الله .. فالله لم يقل شيئا من هذا .. ومن يعارض فليأت ببرهان
ثانيا :
معنى كلمة (الجَلَد) ـ بحسب الكتاب المقدس ـ هو السماء، وبذلك يكون المعنى ان الله اوجد سماء في وسط المياه لتفصل بين ماء وماء ..
والسؤال ما هي الماء الاولى التي فصلتها السماء عن الماء الثانية .. ؟
هل يوجد في الكون المعروف الان ماء وماء تفصل بينهما السماء ؟
وهل السماء اصلا هي فاصل او حاجز .. ان السماء عبارة عن فراغ سرمدي لا حدودا ولا نهاية له وما عرفه الانسان حتى الان ان هناك اجرام وكواكب تبعد عن الارض مليارات السنوات الضوئية تنتشر في كون هو عبارة عن فراغ سرمدي لا نهائي ..
بل ان الكواكب جيران الارض مثل القمر وزحل والمشتري والمريخ لا يوجد بها ماء ..
فاين هي الماء التي فوق السماء محتجبة عن ماء الارض ؟
يبدو ان الوعي البدائي لكتبة الاصحاح الاول من سفر التكوين تصوروا ان الامطار مخزنة فوقهم (فوق الفراغ ذو اللون الازرق واسمه السماء) وان الله خلق هذا الفراغ لازرق (السماء) ليفصل بين ماء الارض وماء المطر التي تسقط من فوقهم من السماء .. وتصوروا ان ما يشاهدوه فوقهم ذو اللون لازرق هو عبارة عن حاجز يمنع المياه الفوقية، عن الاختلاط بمياه الأرض..
هذه خرافة اليوم الثاني من قصة الخلق التوراتية

-----------------------------
خرافة اليوم الثالث
------------------
9 - وَقَالَ اللهُ: «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ». وَكَانَ كَذلِكَ.
تعليق :
هذا قول مخالف لابسط العلوم الطبيعية فالمياه لم تتجمع في مكان واحد فهي مجمعة في 7 محيطات ضخمة .. اثنان منها مجمدان جامدان ثلج وليس ماء سائلا وفي مئات البحار والبحيرات والانهار ولودين والجداول وتحت سطح الارض ملايين الابار والقنوات والانهار ايضا
يبدو ان من كتبوا الاصحاح كانت علومهم بطبيعة كوكب الارض محدودة جدا لا يعرفوا من كل بحارها ومحيطاتها وانهارها لا واحدا منها .. ولو كانوا يعرفوا .. لما كتبوا هذه الفقرة او الاية اعلاه ..
-------------
10- و دَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضًا، وَمُجْتَمَعَ الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَارًا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
-------------------
حتى لغويا يفضح كتبة الاصحاح انفسهم .. في الاية 9 يقولون انه تم جمع المياه في مكان واحد (مفرد)
وها هم يقولون في لاية 10 .. ام مجمع لمياه (ايض مفرد) دعاه بحارا .. جمع .. بحار يعني عدة بحر جمع بحر .. مع ان لنص يقول مجمع مفرد ..
--------------------------------

11 - وَقَالَ اللهُ: «لِتُنْبِتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا، وَشَجَرًا ذَا ثَمَرٍ يَعْمَلُ ثَمَرًا كَجِنْسِهِ، بِزْرُهُ فِيهِ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ.
12 - فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْبًا وَبَقْلاً يُبْزِرُ بِزْرًا كَجِنْسِهِ، وَشَجَرًا يَعْمَلُ ثَمَرًا بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
13 وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَالِثًا.
-----------------------------
ما جاء في الايتين 11 و 12 .. هو خطاب للجهلة للناس البدائيين .. فالله سبحانه وتعالى رب العزة رب الكون .. خالق ملايين المجرات .. ان اراد شيئا يقل له كن فيكون .. فهو ليس رجل مزارع يبني بيتا ويستغرق زمنا (وكان مساء وكان صباح وكان يوما ثالثا )
انها قصص خرافية اشبه بتلك التي قرأنا عنها في قصص الحكواتي الذي ربما موجود حتى الان في الارياف والصحاري
ان الله عز وجل اذا شاء يقل للشيء كن فيكون لا يحتاج الى صبح او مساء
-------------

خرافة اليوم الرابع
--------------
14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ.
16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ،
18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 19وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا رَابِعًا.
-----------------------
تعليق :
يبدو ان كتبة الاصحاح نسوا ولا يعرفوا ما كتبوا في وصف اليوم الثاني حيث قالوا في الاية 6 (وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ». )
والجلد كما شرحنا في البوست الخاص باليوم الثاني هو السماء .. فما معنى القول هنا اذن (لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ) اذا كانت الجلد هي السماء فكيف يكون في السماء سماء ؟؟ وتوضع فيها انوار ..
حتى لغويا للمرة العاشرة يثبت كتبة الاصحاح انهم فقراء في الامساك بها ويؤكد ذلك ان الكلام ليس وحيا ولا ما يحزنون وانما من صناعة مؤلفين ضعاف القدرة والاقتدار ومحدودي الكفاءة .
-------------
اما ما يدعو الى الاستغراب قول الاصحاح في لاية 14 انه عمل النورين .. نور اكبر ونور اصغر المقصود الشمس والقمر .. لاصحاح يقول ان لله خلقهما ليضيء الاكبر (الشمس) النهار ويضيء الاصغر (القمر) النهار
ولكن العلوم الطبيعية وعلوم الفضاء والفلك اثبتوا ان الشمس ليس وظيفته اضاءة نهار الارض .. بل نها عبرة عن كتلة ملتهبة تنير اقمارها وكواكبها وان الشمس هي واحدة من شموس عديدة لم يتم حصر عددها بعد
اما القمر فانه لا يضيء ولا توجد به اي نوع من الاضاءة وانما هو يعكس ضياء الشمس خلال الليل حيث تكون الارض تدور دورته حول نفسها .. اي نه يشبه المرآة وليس هو ضياء مثل الشمس ..

ولكن لان من كتب قصة الخلق في الاصحاح الاول من سفر التكوين كانوا بدائيين ومحدودي الوعي والخبرة والمعرفة فلم يكن عقلهم ليتخيل غير هذا التصور اللامنطقي الخاطيء ..
ولان الله لا يمكن ان يخطيء اذا فن هذا المسمى كتابا مقدسا انما هو كتابا بشريا لا علاقة لله فيه
وكل ما يقال عن هذه الاسطورة هو مجرد خرافات وتخيلات اسطورية
وايضا كن صباح وكان مساء .. مخالفا بذلك ان الله اذا شاء قال كن فيكون

-------------------
خرافة اليوم الخامس
----------------------
20 - وَقَالَ اللهُ: «لِتَفِضِ الْمِيَاهُ زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ، وَلْيَطِرْ طَيْرٌ فَوْقَ الأَرْضِ عَلَى وَجْهِ جَلَدِ السَّمَاءِ». 21 - فَخَلَقَ اللهُ التَّنَانِينَ الْعِظَامَ، وَكُلَّ ذَوَاتِ الأَنْفُسِ الْحيَّةِ الدَّبَّابَةِ الْتِى فَاضَتْ بِهَا الْمِيَاهُ كَأَجْنَاسِهَا، وَكُلَّ طَائِرٍ ذِي جَنَاحٍ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
22 - وَبَارَكَهَا اللهُ قَائِلاً: «أَثْمِرِي وَاكْثُرِي وَامْلإِي الْمِيَاهَ فِي الْبِحَارِ. وَلْيَكْثُرِ الطَّيْرُ عَلَى الأَرْضِ». 23وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا خَامِسًا.
-------------------
تعليق ..:
ي مياه التي قال الله لتفيض .. هل هي مياه البحر (او البحار) ام انزل امطارا من فوق الجلد الذي جعله بين ماء وماء كما ورد في عمله في اليوم الثاني ؟
ولماذا تفيض الماء وهي كانت غارقة بلميه قبل يومين فقط ولم تجف بعد ام ان اليوم في لاصحح يعني سنة او 10 سنين .. ؟؟
ثم لماذا الارحتجاج على داروين ونظرية النشوء والتي يقول فيها ان الخلية الاولى للكائنات الحية تولدت في البحر اي من الماء .. ه هو لاصحح يقول ان الماء فاضت (زَحَّافَاتٍ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ) كما امرها الله

وهكذا مع كل يوم جديد في قصة لخلق لتوراتية برهنة واثبت على سطورة وخرافة رواية قصة الخلق
وهذا ليوم اليوم الخامس هام جدا جدا سنرجع له تليا وسيكون له دور مركزي ورئيسي في النفي لتام والقطعي لخرافة قصة الخلق التوراتية
يمكن للاذكياء استنتاج لمذا هذا اليوم مهم في كشف المستور واعلان وفاة اسطورة الخلق

==========================
خرافة اليوم السادس
-------------------
24 وَقَالَ اللهُ: «لِتُخْرِجِ الأَرْضُ ذَوَاتِ أَنْفُسٍ حَيَّةٍ كَجِنْسِهَا: بَهَائِمَ، وَدَبَّابَاتٍ، وَوُحُوشَ أَرْضٍ كَأَجْنَاسِهَا». وَكَانَ كَذلِكَ.
25 فَعَمِلَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا، وَالْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا، وَجَمِيعَ دَبَّابَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهَا. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ.
26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.
28 وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
29 وَقَالَ اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْل يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا
. 30 وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا». وَكَانَ كَذلِكَ.
31 وَرَأَى اللهُ كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدًّا. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا سَادِسًا.
-----------------
تعليق
لم بقل لنا من كتب سقر التكوين وقصة الخلق في اليوم السادس من ماذا خلق الله ذوات النفس بهائم ووحوش وكل الاحياء..واسماك وطيور
لا يقدم كتبة الكتاب المقدس شرحا تفصيليا لخلق الحيوانات والطيور والاسماك كما شرحوا فصة خلق الانسان .. لماذا ؟؟ هل لعدم اهمية كل المخلوقات الحية مثلا وهذا جنون .. هل لان الوحي لالهي الذب كان يلهم الكتبة الفديسين كتبة سفر التكوين نسي ان يخبرهم بتفاصيل خلق الكائنات الحية ؟
والمهم جدا جدا معرفة من ماذا خلق الله الحيوان ولطير والسمك .
لماذا هذا الطلب مهم جدا جدا ؟؟
لان هذه النقطة هي من اهم النفاط التي تفضح خرافة اسطورة الخلق اليهودية وتؤكد انها تأليف بشري محدود قام به بشر محدودي القدرات العقلية والمعرفة حتى انهم لم يسيطروا على ما يكتبوه وعلى تماسكه فيتم نسيان ما كتبوه في الايام السابقة رغم ان الموضوع كله يتعلق بسنة ايام وبنص مكتوب
لا يزيد حجمه عن صفحة ورق عادية ..
وبعد ان خلق الحيوان والطير والسمك خلق الانسان .. على صورته .. ويؤكد كتبة سفر التكوين على انه خلقه على صورته ( 27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.)
ماذا تعني (على صورته) ما معناها .. هل تعني على شكله .. وبذلك يتم معرفة شكل الله (عز وجل) من خلال النظر الى الانسان ؟
وهل على صورته تعني شبها له في الشكل لخارجي فقط ام في لاجزاء ومكونات الانسن من راس وعينن ومعدة وقلب وامعاء الخ .. ؟
ام ان صورته تعني شيئا اخر مرتبطة بتسلسل الاية ( 26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».)
فهل الله (سبحانه وتعالى) متسلط على الارض وكل المخلوفات فيها .. وخلق الانسان على صورته متسلط (فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ)
واذا افترضنا معنى مخففا لكلمة (تسلط) فنقول انها تعني سيطرة .. فهل قدرات الانسان بالسيطرة على كافة المخلوقات هي على صورة سيطرة الله عليها .. اي ان الانسان يمتلك قدرة مماثلة لفدرة الله في السيطرة على الحيوان والطير والسمك وكل الكائنات الحية؟
ورغم ان ملاحظاتنا هذه تزيد وتعمق من القناعة العقلية بخرافة قصة الخلق التوراتية وضعف صياغتها وتنافضها مع الحقائق العلمية الا ان هناك نقطة اخرى حاسمة وتقرر بشكل نهائي خرافة اسطورة الخلق وان من كتبها محدودي الادراك ولم يكن لديهم معرفة بالفيزياء او الكيمياء او الاحياء ولا باجزاء الحيوان والطير والسمك ووظائفها .. وهذا ما سنبينه لاحقا بالتفصيل 

No comments:

Post a Comment

سينما



فنون

الاخبار السياسية

كن على تواصل معنا


اخر الاخبار

div>
3efrit blogger

شريط الاخبار

آخر الأخبار
Powered by Blogger.